الدعاية والإعلان وأثرها في سلوك المستهلك
الدعاية والإعلان عن السلع والخدمات المتاحة للمستهلك سلاح ذو حدين فهي بلا شك تخير المستهلك-ولكنها في ذات الوقت قد تضره.ويقول الاقتصاديون إن الإعلان هو التحكم في السلوك بهدف إثارة دوافعه للشراء-وبذلك يزيد السلع والخدمات المعلن عنها.
وبانتشار وسائل الإعلان المختلفة والتقدم التكنولوجي في مجالات التصوير السينمائي والتلفزيوني-وفي الطباعة أصبحت الإعلانات قوة هائلة ومؤثرة على سلوك المستهلك.
تعريف مفهوم كل من الدعاية والإعلان:
الدعاية:
هي محاولة التأثير في الأفراد والجماهير و السيطرة على سلوكهم وذلك في مجتمع معين ولهدف معين أو هي الجهود التي تبذل لتغيير معتقدات الناس واتجاهاتهم وآرائهم باستعمال وسائل النشر المختلفة.
2- الإعلان:
هو أسلوب لعرض السلع والخدمات وترويجها بواسطة شخص ما أو وسيلة من وسائل النشر المختلفة وقد يتم الإعلان بأسلوب مباشر أحيانا أو غير مباشر أحيانا أخرى.
3 -الإعلان المباشر:
وفيه يعلن بصراحة عن السلعة أو الخدمة ويشير إلى أماكن تواجدها-ومميزاتها والخدمات التي تؤديها للمستهلك-وأحيانا سعرها.
4- الإعلان غير المباشر:
وهو يسعى إلى التأثير على الجماهير لتسلك سلوكا معينا ويأتي عن طريق استخدام أحد نجوم السينما أو الرياضيين المشهورين لنوع معين من السجائر أو العطور أو شفرات الحلاقة مثلا دون أن يذكر اسم السلعة ولكن مجرد ظهور إحدى هذه السلع مع وضوح ماركتها من خلال عرض الفيلم يعتبر نوعا من الدعاية والإعلان لهذا المنتج.
وسائل الدعاية والإعلان:
يعتمد مصمم الإعلان والدعاية على الدراسات النفسية التي يتعرف منها أحسن الطرق في التأثير على آراء الناس وتغير اتجاهاتهم .ومن أمثلة أساليب التأثير في المستهلك ما يلي :
إعطاء الإعلان صبغة علمية باستعمال بعض الألفاظ الطبية أو الكيميائية.
استعمال حقيقة معروفة ولكن بطريقة تشعر المستهلك أنها ميزة خاصة بهذه السلعة.
استغلال بعض الخدع السينمائية في التصوير لإبهار المستهلك بنتائج استعمال السلعة.
*محاولة إشعار المستهلك أن ما لديه من سلع أصبح غير صالح أو لم يعد مواكبا للتقدم.
استخدام الخدع اللفظية التي تشد انتباه المستهلك.
ويعتمد المنتج علي وسائل وقنوات للدعاية والإعلان هي :
1- النشرات والكتيبات التي توزع علي المستهلكين.
2- الصحف والمجلات التي تخصص صفحات كاملة للإعلانات.
3- الملصقات واللافتات التي يخصص لها أماكن بالميادين والشوارع.
4- نوافذ العرض وتكون مخصصة لعرض المنتج.
5- الإذاعة والتلفزيون والسينما.
أثر الدعاية على المستهلك :
1- تعطي للمستهلك معلومات عن السلعة والخدمات.
2- توفر جهد ووقت المستهلك.
3- تعطي أسعار للسلع والخدمات.
4- يؤدي إلى تنافس المنتجين لتقديم أفضل الخدمات.
تحذيرات يجب أن ينتبه لها المستهلك:
1- الإعلان يخلق رغبات غير حقيقية للشراء.
2- قد تستخدم وسائل غير مناسبة لإثارة المستهلك.
3- يعتمد على خصائص ومميزات مبالغ فيها.
4- يركز على المؤثرات النفسية والعاطفية ولا يخاطب العقل.
5- قد يتضمن معلومات مضللة.
الدعاية والإعلان عن السلع والخدمات المتاحة للمستهلك سلاح ذو حدين فهي بلا شك تخير المستهلك-ولكنها في ذات الوقت قد تضره.ويقول الاقتصاديون إن الإعلان هو التحكم في السلوك بهدف إثارة دوافعه للشراء-وبذلك يزيد السلع والخدمات المعلن عنها.
وبانتشار وسائل الإعلان المختلفة والتقدم التكنولوجي في مجالات التصوير السينمائي والتلفزيوني-وفي الطباعة أصبحت الإعلانات قوة هائلة ومؤثرة على سلوك المستهلك.
تعريف مفهوم كل من الدعاية والإعلان:
الدعاية:
هي محاولة التأثير في الأفراد والجماهير و السيطرة على سلوكهم وذلك في مجتمع معين ولهدف معين أو هي الجهود التي تبذل لتغيير معتقدات الناس واتجاهاتهم وآرائهم باستعمال وسائل النشر المختلفة.
2- الإعلان:
هو أسلوب لعرض السلع والخدمات وترويجها بواسطة شخص ما أو وسيلة من وسائل النشر المختلفة وقد يتم الإعلان بأسلوب مباشر أحيانا أو غير مباشر أحيانا أخرى.
3 -الإعلان المباشر:
وفيه يعلن بصراحة عن السلعة أو الخدمة ويشير إلى أماكن تواجدها-ومميزاتها والخدمات التي تؤديها للمستهلك-وأحيانا سعرها.
4- الإعلان غير المباشر:
وهو يسعى إلى التأثير على الجماهير لتسلك سلوكا معينا ويأتي عن طريق استخدام أحد نجوم السينما أو الرياضيين المشهورين لنوع معين من السجائر أو العطور أو شفرات الحلاقة مثلا دون أن يذكر اسم السلعة ولكن مجرد ظهور إحدى هذه السلع مع وضوح ماركتها من خلال عرض الفيلم يعتبر نوعا من الدعاية والإعلان لهذا المنتج.
وسائل الدعاية والإعلان:
يعتمد مصمم الإعلان والدعاية على الدراسات النفسية التي يتعرف منها أحسن الطرق في التأثير على آراء الناس وتغير اتجاهاتهم .ومن أمثلة أساليب التأثير في المستهلك ما يلي :
إعطاء الإعلان صبغة علمية باستعمال بعض الألفاظ الطبية أو الكيميائية.
استعمال حقيقة معروفة ولكن بطريقة تشعر المستهلك أنها ميزة خاصة بهذه السلعة.
استغلال بعض الخدع السينمائية في التصوير لإبهار المستهلك بنتائج استعمال السلعة.
*محاولة إشعار المستهلك أن ما لديه من سلع أصبح غير صالح أو لم يعد مواكبا للتقدم.
استخدام الخدع اللفظية التي تشد انتباه المستهلك.
ويعتمد المنتج علي وسائل وقنوات للدعاية والإعلان هي :
1- النشرات والكتيبات التي توزع علي المستهلكين.
2- الصحف والمجلات التي تخصص صفحات كاملة للإعلانات.
3- الملصقات واللافتات التي يخصص لها أماكن بالميادين والشوارع.
4- نوافذ العرض وتكون مخصصة لعرض المنتج.
5- الإذاعة والتلفزيون والسينما.
أثر الدعاية على المستهلك :
1- تعطي للمستهلك معلومات عن السلعة والخدمات.
2- توفر جهد ووقت المستهلك.
3- تعطي أسعار للسلع والخدمات.
4- يؤدي إلى تنافس المنتجين لتقديم أفضل الخدمات.
تحذيرات يجب أن ينتبه لها المستهلك:
1- الإعلان يخلق رغبات غير حقيقية للشراء.
2- قد تستخدم وسائل غير مناسبة لإثارة المستهلك.
3- يعتمد على خصائص ومميزات مبالغ فيها.
4- يركز على المؤثرات النفسية والعاطفية ولا يخاطب العقل.
5- قد يتضمن معلومات مضللة.